الراشدية للتربية و التعليم

الراشدية للتربية و التعليم

منبر مهني للتفاعل و التواصل بين كافة اطارات التربية و التعليم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته... و يستأنف منتداكم نشاطه معولا على اهتماماتكم و إقبالكم بالمساهمة و المتابعة ... كل التوفيق
«أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه» ... «اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك ، وأنا على عهدك ووعدك ما إستطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي ، فإغفر لي فإنه لايغفر الذنوب إلا أنت» ... «اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْهُدَى وَالتُّقَى وَالْعفافَ والْغِنَى »
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كتب السنة الأولى ابتدائي الجيل الثاني 2016-2017
الأحد سبتمبر 11, 2016 1:27 am من طرف Admin

» كتب السنة الثانية ابتدائي الجيل الثاني 2016-2017
السبت سبتمبر 10, 2016 8:27 pm من طرف Admin

» وداعا أيها الأحبة
الإثنين يوليو 27, 2015 2:47 pm من طرف Admin

» عرض و مناقشة منهاج الرياضيات للسنة الرابعة إبتدائي
الأربعاء مارس 11, 2015 4:35 pm من طرف mbaxel

» عيدكم مبارك و سعيد
السبت مارس 07, 2015 4:59 pm من طرف Admin

» لن أنس ما حييت
السبت مارس 07, 2015 4:55 pm من طرف Admin

» ممكن شرح لمحتوى المراسلة التقاعد المسبق !
الثلاثاء ديسمبر 02, 2014 7:22 pm من طرف أمين

» أعمال الملتقى الجهوي لمفتشي التعليم الابتدائي الخاص بالتربية التحضيرية و التعليم المكيف
الخميس أكتوبر 23, 2014 11:24 am من طرف benhalima81

» مهام مفتش التعليم الابتدائي : تربوي ، ادارة ، تغذية مدرسية
الجمعة سبتمبر 05, 2014 6:22 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 518
 
أمين - 44
 
بلمامون - 33
 
hafid3 - 21
 
ميراج - 20
 
خالد - 18
 
mhamed - 15
 
sss64 - 10
 
بلحاج - 9
 
seghiersyrin - 8
 

شاطر | 
 

 ما أصعبها من مهنة ... التفتيش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: ما أصعبها من مهنة ... التفتيش   الخميس أبريل 21, 2011 3:54 pm

إن وظيفة التفتيش هي أصعب و أشق الوظائف في الدنيا من حيث المسؤولية فمابالك في الآخرة،لأن الهدية إلى المسؤول رشوة و لو كانت كلمة أو إبتسامة بها يخرج من التوحيد إلى الشرك الأكبر (اللعنة) لايمكن أن يصف الألم إلا الذي يعانيه في ميدانيه وجسميه،لذا أتوجه إلى الإخوة طالبا منهم الدعاء لنا في ظهر الغيب حتى نستطيع القيام بالواجب على أحسن وجه. وفي الأخير أتوجه إلى أسرة المنتدى بجزيل الشكر على المجهودات المبذولة وجزاهم الله عنا كل خير وفضل والله هو الموفق والمستعان. إذا كان هناك فمن نفسي و الشيطان.


*** أهــل مكــة أدرى بشعابها ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
houarifz



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 08/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: ما أصعبها من مهنة ... التفتيش   الأحد أبريل 24, 2011 11:19 pm

إن وظيفة التفتيش هي أسهل و أنعم الوظائف في الدنياو في الآخرة،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مدير الموقع
avatar

عدد المساهمات : 518
تاريخ التسجيل : 11/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: ما أصعبها من مهنة ... التفتيش   الإثنين أبريل 25, 2011 2:49 am

على رأيك يا أخي هي كما تقدر ، أما إن كانت كذلك في الدنيا سهلة و ناعمة لاشك أنك وضعت لهذا قدرا و عددتها مسؤولية تؤدى لا دابة تمتطى ، أما في الآخرة فيكفينا قول الله تعالى "قفوهم إنهم مسؤولون"


Sad Sad Sad Sad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
houarifz



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 08/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: ما أصعبها من مهنة ... التفتيش   الثلاثاء أبريل 26, 2011 11:04 pm

هل هي أصعب من مهنة المعلّم في حجرة قسمه؟
هل هي أصعب من مهنة الطبيب في غرفة العمليات؟
هل هي أصعب من مهنة الإمام في المسجد؟
هل هي أصعب من مهنة .........................؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
houarifz



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 08/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: ما أصعبها من مهنة ... التفتيش   الإثنين مايو 02, 2011 8:29 pm

السلام عليكم
طلب مساعدة
أريد الطريقة الأفضل والأسهل لتسجيل منتدى قمت بإنشائه في محركات البحث وشكرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hafid3
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 45

مُساهمةموضوع: التربية التشكيلية   الأربعاء مايو 04, 2011 12:38 am

مفهوم التربية التشكيلية

التربية التشكيلية تتكون من كلمتين متداخلين : لان كلمة تربية تعني تنشئة وتكوين وإعداد وتذوق وتواصل ومنهج ، وترافقها كلمة تشكيلية التي تعني التركيب و التنظيم و التحسيس والابتكار و الإبداع والنسج والإنتاج.
إن التربية التشكيلية بمفهومها الديداكتيكي هي مجال واسع يحقق للشخص الممارس اشباعا ذهنياووجدانيا لانه يعتمد على توظيف الملاحظة الدقيقة والتحليل البصري في عملية الانجاز . وهو أمر أساسي في التربية التشكيلية بالاضافة الى الزخرفة حيث يتم توظيف مختلف المبادئ الزخرفية المعتمدة من أشكال هندسية مسطحة او ذات إلتواءات وتراكيب وغيرها . ثم جانب التواصل من حيث التقنية وغيرها . ثم كذلك التعبير التشكيلي والذي يعتبرمجالا واسعا يستعمل من خلاله الشخص الممارس او المتعلم جميع التقنيات الممكنة والتعامل معها بكل الادوات التعبيرية.
فالتربية التشكيلية هي مجال واسع يوظف فيه أو من خلاله المتعلم جميع مكتسباته المعرفية.
2- فن التشكيل و مراحل تطور التعبير التشكيلي عند الطفل من سن 09 أشهر إلى 12 سنة :
فن التشكيل : عمل و نشاط عقلي جميل يتم بواسطة الإحساس الذي يستوعبه الفكر و تجسده اليد و الخامات يقوم أساسا على الأشكال و إمكانيات تركيبها و توزيعها و تلوينها على سطح أو مادة مجسمة .
*مراحل تطور التعبير التشكيلي عند الطفل : يجب التذكير أولا بأن إبداعات الطفل تمر أولا باللمس و النظر فهذه التطورات الانتقالية تميزها الخربشة العفوية إلى الزخرفة و التزيين ثم التعبير الواقعي فالفكري فالنظري .
1- المرحلة الأولى : من الشهر 09 إلى سنتين - الخربشة العفوية -.
2- المرحلة الثانية : من عامين إلى 03 سنوات - الخطوط غير المنتظمة -.
3- المرحلة الثالثة : من 03 سنوات إلى 05 سنوات - الخطوط المنتظمة - أي أنه تحكم بحركة اليد ليكون أشكال هندسية مختلفة .
4- المرحلة الرابعة : 05 سنوات (قبل الدخول المدرسي) - التعبير الرمزي و الوجداني من الأنا و المحيط باختلافه.
5- المرحلة الخامسة : من سن 06 سنوات إلى سن 09 سنوات و هو الطور الأول في التعليم - التعبير الواقعي و محاكاة العالم الخارجي - الشفافية.
6- المرحلة السادسة :من سن 09 سنوات إلى 13 سنة ما قبل المراهقة ، الإقتراب أكثر نحو الواقعية و الأشكال المجسمة و معرفة الفراغ بأبعاده .
3- الأدوات المدرسية الاصطناعية الخاصة بالرسم:
1- الورق: تتعدد أنواع الورق المستعمل في فن الرسم من رفيع إلى سميك ) فالخشن خاص بقلمcanson) إلى مقوى فأحسن هذه الأنواع يحمل علامة
الرصاص و تظليلاته أما السميك و المقوى خاص بألوان الباستال و الحبر الصيني و الألوان المائية بأنواعها .
يمكن أن يأخذ الورق عدة ألوان حسب استعمالها .
2- قلم الرصاص : تختلف خصوصية قلم الرصاص حسب توظيفها :
) و أرقام تدل على درجة القساوة .Hأ - القلم الصلب : يحمل علامة (
) و أرقام تدل على درجة الطراوة .B ب- القلم الطري: يحمل علامة (
) و هو الأكثر استعمالا مدرسيا .HB ج- القلم المتعادل: يحمل علامة (
) موجه للرسم التصميمي الهندسي و الغرافيكي . H) القلم من نوع
)موجه للرسومات الأولية للوحة و رسم الوجوه B القلم من نوع ( المناظر وتظليلاتها. و
3- قلم الفحم : لها نفس خصائص قلم الرصاص تقريبا و هي عبارة عن أعمدة خشبية محروقة توظف في الرسم الأولي لأعمال فنية كبرى قبل تلوينها و في رسم و تظليل الوجوه كتقنية تثبت بمادة خاصة (فيكساتيف).
4- الفرشاة أو الريشة : تتنوع هذه الآداة حسب مادة صنعها و توضيفها.
ا- الريشة المصنوعة من وبر النمور تتميز بالقساوة خاصة بتلوينات الحبر الصيني .
ب- الريشة المصنوعة من وبر الأرانب ناعمة تستعمل في التلوينات المائية (أكواريل ).
ج- الريشة المصنوعة من وبر الخنازير نصف ناعمة توظف في التلوينات الزيتية .
و تتباين الريشات حسب حجمها بأرقام من1 إلى12و تأخذ شكل دائري أو مسطح .
5- علب الألوان:
أ- علب أقلام التلوين (الشمعية أو الجصية ) تأخذ عدة أحجام و علامات
.(conté ) نوعية
ب-علب طباشير التلوين (باستال ) زيتي و مائي.
ج- علب ألوان لباد (الصوفية).
د-علب ألوان مائية ترابية ( مساحيق تحلل بالماء) .
و- علب ألوان مائية صلبة ( أقراص مجففة تميه بالماء أكواريل ) .
ي- علب ألوان مائية أنبوبية ( عجائن قابلة للتمييه قواش ) .
ن- علب ألوان مائية أكريليك ( مائية و بها سوائل مجففة ) .
ك- علب ألوان زيتية ( تحلل بالزيت و البنزين ، السكاتيف ) .
6- حاملة الألوان : أداة لتحليل الألوان و مزجها
7- الحبر الصيني : تتعدد ألونه من الأسود إلى الأحمر إلى الأصفر .... ميزته أنه مركز و يطبق في الرسم المنظوري و الغرافيكي بأقلام تقنية خاصة أو الريشة المعدنية. 8 - المساطر: تتنوع مساطر الرسم و خاصة في الرسم الصناعي و التقني من إلى راسم المنحنيات إلى الحاملة للأشكال الهندسية المختلفة ...إلخT حرف
4- العناصر التشكيلية و التعبير التشكيلي :
التشكيل لغة عالمية أبجديتها( الخطوط ، الأشكال و الألوان, الأبعاد ). *الغرافيك الخطوط : الخط عنصر تشكيلي مهم في إنشاء و إنتاج و إبداع العمل الفني - مساحة أو جسم - فهو بذلك عبارة عن أثر فني على الورقة متعددا في مظاهره و أنواعه و توظيفه .
*أنواع الخطوط أساس الأشكال والمساحات)
- خطوط مستقيمة أفقية
- خطوط مستقيمة عمودية
- خطوط مستقيمة مائلة
- خطوط مستقيمة منكسرة
- خطوط منحنية مغلقة
- خطوط منحنية مفتوحة
- خطوط منحنية متناوبة
- خطوط منحنية حلزونية
* حجم الخطوط:
1- خطوط سميكة
- خطوط رفيعة 2
- خطوط متقطعة
* إمكانيات توظيف الخطوط (التهشير)
1- خطوط متقاربة
2- خطوط متباعدة
3- خطوط منتظمة (تهشير)
4- خطوط متداخلة
5- خطوط عشوائية
ب- النقطة: هي أساس الشكل ، المساحة ، الجسم و اللون توظف النقطة في تقنية ملأ الفراغات في الرسم الغرافيكي و المنظور و تأخذ حالات مختلفة : التجمع- التفرق - التدرج للقيم الظلية ، الإنتظام ، التزيين و الزخرفة .(التنقيط)
ج- اللطخة: للطخة أهمية كبيرة في الرسم الغرافيكي و في فنون الطباعة و التعبير الفني التجريدي (التلطيخ)
* الجانب الإنفعالي و النفسي للخط:
- الاخط الأفقي: يرمز للإستقرار و الهدوء و الثبات .
- الخط العمودي: يرمز للتطور و الإزدهار و التوازن .
- الخط المائل: يرمز إلى عدم الإستقرار.
- الخط المنكسر: يرمز إلى القوة و العنف .
- الخط المنحني : يرمز للرقة و الحنان و التسامح .
- الخط المنحني المتناوب: يرمز للإضطراب و التردد .
* اللون: كلمة لون يستعملها علماء الطبيعة و يقصدون بها ظاهرة فيزيائية ناتجة عن تحليل الضوء الأبيض و يستعملها الفنان التشكيلي و العامل في الطباعة أو الصباغة قاصدا بها المادة الصابغة .
- درجة اللون : هي الصفة التي تميز أي لون من حيث شدته و نقاوته بعد تأثير الضوء عليه أو قربه و بعده عن العين .
- أنواع الألوان المادية ( الأصباغ) :
أ-ألوان أساسية (أولية ، رئيسية ، أصلية ) : سميت بالأساسية لأنها أساس الألوان و أصلها أي لا يمكن الحصول عليها بمزج لونين أوأكثر - بل تستخلص و تصنع مباشرة- تنتج و لا تنتج- و هي ثلاثة ( أصفر ، أحمر ، أزرق ) .
ب- ألوان ثانوية: نتحصل عليها بمزج لونين أساسيين:
- أصفر+ أحمر= برتقالي .
- أصفر+ أزرق = أخضر .
- أحمر + أزرق = بنفسجي ( الأرجواني ) . ج- الألوان الثالثية : هي الألوان المكونة من ثلاثة أساسية ( أحمر+ أصفر + أزرق) و هي النيلي و البنيات ( درجات البني ) .
د- الألوان الحيادية : هي اللون الأسود و الأبيض :
الأسود يمتص الألوان الضوئية .
الأبيض يعكس الألوان الضوئية .
و- الألوان الرمادية ( الرماديات) هي اللون الرمادي الحياديأسود + أبيض يضاف له لون اساسى ،ثانوى
اللون الرمادي + لون أساسي = رمادى ملون
* العلاقات اللونية (القيم) :
- التدرج اللوني : قيمة و علاقة لونية إنسجامية ( من لون ما إلى الابيض ) .
-الإنسجام اللوني : قيمة و علاقة لونية بين ( لون و لون مجاور له ) تقارب واشتراك
- التكامل اللوني : قيمة و علاقة لونية (تقابل اللون في الدائرة اللونية ). اخضرواحمر
- التضاد اللوني : قيمة لونية تبرز تباعد و تنافر و تباين الألوان .
* حرارة و برودة الألوان :
أ- الألوان الحارة : هي الألوان التى تحتوى عن الأحمر و الأصفر (التقريب) .
ب- الألوان الباردة : هي الألوان التى تحتوى عن الأزرق( الأبعاد) .
*سيكولوجية الألوان ( الأثر النفسى ):
- الأبيض: يرمز للطهارة و النقاء و الفرح .
- الأسود: يرمز للحزن و الكآبة و الأسى و الظلم .
- الأزرق : يرمز للراحة و الهدوء و الفسحة .
- الأصفر : الحسن و الجمال و الدفء و أحيانا أخرى للغش و المخادعة .
- الأحمر : يرمز للعنف و العواطف المتاججة و الثائرة و الغضب و القوة... إلخ
- الأخضر: للحكمة و الخلود و الجمال و الحياة ....
- البني : الهدوء و التواضع و اللطف .
- البنفسجي : يرمز للوقار و الأنفة . * البعد (المنظور)
5- التركيب الفني و أهميته
التركيب مبدا أساسي في الفن التشكيلي و بناء العمل الفني فهو حسن التوزيع للأشكال على المساحة المخصصة للرسم لذا وجب على الطالب مراعاة قواعد التوزيع و هي اختيار الموضوع و الأجسام و الأشكال
و التنظيم الجيد للمساحات ، التناسب ، التوازن ، الإنسجام في وضع عمودي أو أفقي أو دائري ، مثلثي .....إلخ مع المحافظة على الوحدة ، التنوع و الإيقاع الشكلي و اللوني
التقويم: -6
إن تقييم عمل التلميذ يعني تثمين كفائته و جهده أثناء أدائه التمرين لذا وجب على المقيم تنبيهه بالأخطاء التي يمكن الوقوع فيها
* تعرض الأعمال في آخر كل حصة تطبيقية و تفتح مناقشة حولها مع التركيز على النقاط الهامة للموضوع (المعارف المستهدفة) .
*نقد فردي و ذلك بقراءة العمل من طرف منجزه دون الخروج عن الموضوع المقترح .
*تقييم العمل الفني المنجز من قبل التلميذ حسب معيار و سلم يراعي الأسس و القواعد الفنية و الجمالية للتشكيل و التلوين :
- العرض(التقديم) : و هو حالة الورقة و نظافتها .(الطى،التمزق،صلاحيتها كورقة رسم)
- الشكل(الاسلوب) : حسن اختيار الأشكال و براعة رسمها و ربطها بالفكرة التعبيرية المختارة و توزيعها السليم مع ضرورة بروز خطوط الأشكال أو التفاصيل –اللون(التلوين) : حسن اختيار الألوان المعبرة و البراعة في استعمال الخامة اللونية و تقنياتها مثلا : النقطة النهائية 10\10 توزع هذه النقاط على 3عناصر للسلم (للمعلم الحرية في توزيعها حسب الموضوع) مثلا :- العرض (التقديم) :2
- الشكل(الاسلوب) :3
- اللون(التلوين) : 3 الانهاء : 2
و أنصح زملائي المعلمين تجنب إعطاء علامة ضعيفة أو علامة00 في مرحلة التعليم الإبتدائي .


توضيح : الموضوع متوفر في العديد من المنتديات ، نقلناه للفائدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hafid3
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 45

مُساهمةموضوع: مجازر 8 ماي 1945   الأربعاء مايو 04, 2011 12:43 am

مجازر 8 ماي 1945


ساعدت أحداث الحرب العالمية الثانية

على اكتمال نضـــج الحركة الوطنية الجزائرية وظهرهنا كإجماع

زعماءالجزائرعلى اتجـــاه مـــعين وعلى مطـــالب محــددة،وشــــــعرت

حكومة فرنسا بخـــــــــــطورةالموقف وصممت إظهارقوتها تجاه الجزائر

معتـــــــــــقدة أنه بإمـــكانهاالقضــــاءعلى الروح الوطـــــــنية الجزائرية.

فأقدمت على ارتكاب مجــــــزرة 08 مــــاي 1945التي راح ضــــحيتها45

ألف قتيل،كما قامت بحل جمعية أحبــــاب البيان يوم 14 مــــــــــاي1945

وباقي تيارات الحركة الوطنية،وسجن قادتها وفي مقدمتهم مناضـــــــــلوا

حزب الشعب،والشيخ البشيرالإبراهيمي،وفرحات عباس وأنصاره غيرأن

هذه الأعمال الوحشية لم تقض على الحركة الوطنية بل زادتها حمــــــــــــاسا

ونشاطاكماجعلت الشعب الجزائري أكثروعيا بمطالبه في الحـــــــــــــــرية

والاستقلال.

ما إن انتــهت ح ع II حــــتى ظهرت فرنســــــا بمظـــــــــهر
المنتصر . فـفي8 ماي 1945احتــــفل العالم الغربي بعقـــــد
الهدنة مع ألمانيــــا فأرادالجــــــزائريون المشــاركة في هذا
الاحتفال مع
التــــعبيرعن أهـــــدافهم في الـحرية والاستقلال
وتعبيرًاعن ذلك حمل الجزائريون رايتـــهم صـــــبيحة ذلـــك
اليوم في كل من سطيف،قالمة خراطة،عنابة وسكــــيكــــدة
فيهاشعاراتوطنية "تحياالجزائر " "أطلقواسراح مصالي الحاج" وماأن شـاهده االفرنسيون حتى قام محافظ الشرطــة بإطلاق النــــــــارعلى حاملها الشــــــــاب بـــــوزيدشعال، وكـان استشـتهاده بــداية لمذبحة من افضح المذابح الاستعمارية في العـــــالم،اشترك فيهاجميع الأوربيين بالجزائردامت عدة أيام أسفرت عـن مقـتل أكثـرمن 45ألـف جزائري واعتقال6460 شخص وحكم بالإعدام على 99منهم.

بـعدهـذه المجـازر شــددت فرنســاالخــناق على زعمــــــــاء الــــحركةالوطنية إذ نقل مصالي الحاج إلى برازافيـل واعتقل فرحات عباس دسعـــدان والبشيرالإبراهيمي ولم يطـــــلق سراحــــهم إلا فـــي1946

وكانت لهذه المجازرانعكاسات سوءاعلى الشعب أوعلى
الحركة الوطنــية

أ – إعـــادةالنـظرفي شـــــكل التعامل مع الاستعـــماروإيمـــــــان


الشعب الجزائري بأنمــــا أخذ بالقـــــــوة لا يســــــتعاد إلا بالقوة لهذا شـــــرعوا في الاعداد للثورة.


ب – مقاطــــعة الأحــــزاب الوطــــنية ومـــن وراءهـــا الشعب


لانتخابات جويلية1945،وهوماجــسد وعـــي الشعب الــجزائري


ومقدرته على اجتيازالمصاعب من جــــهة ومسـاندة الحركة


الوطنــية سياســيامـــن جـهة أخـرى.

ج - اختفاء التيار الاندماجي وتلاحم الحركة الوطنية

ومطالبتـــها بالاستقلال.

2- إعادةبناءالحركةالوطنية 1946:

في16مارس1946أطلق سراح المعتقلين السياسيين،فقام

هؤلاء بإعــــادةتشــــكيل أحــــزابهم ومـــن ذلـــك :

1 - الاتحادالديمــقراطي للبــيان الجـــزائري :

"Union démocratique du manifeste Algérien U. D . M . A "

الذي أسسه فرحات عباس،طالب باستقلال ذاتي للجزائردون

قطع الصلة مع فرنسا، أسس جريدة "الجمهوريةالجزائرية".

2 -حركةانتصارالحريات الديمقراطية :


Mouvement pour le Triomphe des LibertéesDémocratiques".M.T.L.D

الذي استمرفي دعوتـــه للاستقلال إذ طالب بتصفية النظام الاســــــتعمــاري وإنـهــاء الاحتــلال بـــأي

وسيلة كانــــت ولوعـــن طــــــريق العنــــــف والـــــتقوة.

3 -جمعية العلماء المسلمين الجزائريين :


التي إكتفت بمهمتها الإصلاحية Association des oulémas

والدفاع عن مقومات الشخصية الجزائرية.

والجديربالذكرهن اأن اللقاءات والمناقشات بين قادة

الأحزاب الوطنية أسفرت عن تأسيس "الجبهة الجزائرية

1951 تكونت للدفاع عن الحريات واحترامه

الاتحادالديمقراطي للبيان الجزائري،حركة انتصارالحريات

الديمقراطــية،جمـــعيةالعلماءالمسـلمين الجـزائـريـين

وجماعة من الأحراروالمـستقلين،وكـان هـدف هـذه الـجبهة هو

جمع الأحـزاب الجزائريــة في منــظمة واحـــدة للقيـــام بعـــمل

مشترك واحد لكنها سرعـان ماحـــــلت وتشـــــتــتت بسـبـــب

اختـــلاف أراء الأحـــزاب.


3 - دستور 1947 ومحاولة التهدئة مــن فرنسا :

1 – أسبـــاب صـــدوره :
أمـام ضغط الحركة الوطنية وإصرارهاعلـى تحقـيق مطالبـها،لـم
تجد فرنسا بدًا من الرجــوع إلى سيـاسة الإصلاحات،وتمــثلت هـذه الإصـلاحات في إصـدارقانـــون 20 سبتمـبر 1947 وهـوماعرف بدســــتورالــــــــجزائر

ويــــعودأســــباب صــــدوره إلـــى :

- محاولة فرنساالاحتفاظ بالجزائر،فبعدالحرب العالميةالثانية فقدت فرنسامكانتهاالدولية،وأدى ذلك إلى ظهورالوعي لدى مستعمراتها،وخوفا على مصالحها في هذه المستعمرات،بدأت تفكرفي إنشاءاتحاد فرنسي شبيه بالكومنولث البريطاني،ولتعزيزهذه الفكرة وابرازها للوجودواثــبات مكــانتها في مستـــعمراتها،استـعانت ببـعض الإصلاحات منه اقانون 20سبتمبر1947فــــي الجـــــــــــــــــــــزائر.

- نشاط أوضغط الحركةالوطنيةالجزائريةوإصرارهاعلى المطالبة بدولةجزائريةذات دستور وسيادة.

- محاولة فرنسا التخفيف من ذ نبها بخصوص مجازر
08 ماي1945

2 – محتواه((بنــــــود))

أ-الجزائرجزءمن فرنسا،يتساوى سكانهافي الحقوق والواجبات
وجنسيتـــهم فرنســـــــــــــية.
ب -إخضاع الجزائرلحاكم عام فرنـــسي يساعده مجلس تنفيذي
ج -إنشاءمجلس جزائري تشريعي يتــكون من120عضوا،60منــهم
يمثلون المجموعات الانتخابية الأولى ( فرنسيون _______) و60 آخرونيمثلونالمجموعة
الانتخابيةالثانية ( جزائريون ) وأنقراراتهذاالمجلسلاتصبحنافــــذةإلابمـــوافقة الحــــكومةالفـــــرنسية.
د - يحافظ المسلمون الجزائريون على حالتهم الشخصيةالإسلامية ولايحول ذل كبينهم وبين الحـــقوق الســـياسية.
ه-إلغاءالحكم العسكري في الجنوب وتحويلهإ لى حكم مدني.
و-فتح جميع الوظائف العسكرية والمدنية أمام الجزائريين دون تـــمييز.
ز-فصل الديـــــن الإســــلامي عـــن الـــدولة الـــمسيحية
ك-إلــغاءالبلديـــات المــختلطة.

3 - موقف الجزائريين من الدستور :

رفضه الشعب الجزائري وفي مقدمته الأحزاب السياسية وذلك للأسباب التالية :

أ - الدستورجاءمشوه،وفيه تعارض مع مصالح الجزائريين خاصة

وأن المـــــادةالأولى تــــؤكدعلى سياسة الإدمـــاج والفرنســـــــة.

ب - كان مفروض على الجزائريين،فلم يشاركوافي صياغة بنودهولم يصوتواعليه.

ج - أكدالتفرقة بين الجزائريين والفرنسيين،وذلك عند تطرقه إلى تكوين المجلس الجزائري،فمن جهةاعتبرالأوربيين عنصرا ممتازايكون المجموعة الأولى،والجزائريين عنصرامنحطايكون المجموعة الانتخابية الثانية ومنجهة أخرى نجده يسوي بين عدد نواب الجزائريين البالغ عددهم آنذاك10 ملايين نسمة،وبين عدد نواب الفرنسيين وعددهم آنذاك لا يتجاوز800ألف نسمة.

4 - موقف الأوربيين منه :

رغم احتواءالدستورعلى بعض الموادالتي لاترضي الأوربيين مثل فصل الدين عن الحكومة والاعتراف باللغةالعربية،وفتح الوظائف أمام الجزائريين،فإنهم رحبوابه لأنه مكانوايدركونأن فرنسا لاتطبق هذه المواد و أنها

تبقى حبرعلى ورق

وفعلا لم يعترف باللغةالعربية كلغة رسمية،ولم يفصل الدين
الإسلامي عن الحكومة،ولم تفتح الوظائف أمام الجزائريين ولم يلغى الحكم العسكري بالجنوب،زيادةعلى إقدام الإدارةالفرنسيةعلى تزويرالانتخابات قصدإنجاح عملائهاعلى حساب العناصرالوطنية في أول مجلس جزائري سنة1948،وبلغت عملية التزويرذروتها سنة 1951
ففي انتخابات 1948فازمرشحواحركةالانتصارللحريات
الديمقراطية ب09 مقاعدمن مجموع60مقعد،كمافازمرشحواالاتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري ب 08مقاعد،أماالمقاعد43الباقية فقد فازبها مرشحواالإدارةالفرنسية ( بني نعم نعم ).
وفي الانتخابات الفرعيةالتي جرت سنة1951لتجديدبعض المقاعد خسرت حركةالانتصارللحريات الديمقراطية04 مقاعدمن مقاعدها09،كما خسرالاتحادالديمقراطي للبيان الجزائري مقعدا واحدامن مقاعده08،وأصبح لمرشحي الإدارةالفرنسية48 مقعدامن مجموع60 مقعدا


إنشاءالمنظمةالسرية: 1947 - IV


،ظهرت للوجودأول منظمةعسكرية سريةعام 1947

كانت النواةالأولى لميلا دجبهةالتحريرالوطني والخطوة

الأولى لإعدادالثورة أسندت" لمحمد بلوزداد " مهمة إنشاءالمنظمة السرية .

وماجاءفي نظامها الداخلي :

* التجنيد محدود.

العضوالمجندلابدأن تتوفرفيه الشروط التالية : - الاقتناع،

السرية،الشجاعة،الفعالية،الاستقرار - القدرةالجسمية.

* الخدمةغيرمحدودة.

* العضوالمجندلابدأن يمربامتحان وأن يؤدي القسم وأن لا
يغادرالتنظيم في الوقت الذي يشاء،وإنحدث فإنه يعدهاربا.
كان هدفهاالعمل من أجلإعداد ضباط الجيش الجزائري تمهيدًالخوض الكفاح المسلح.
نظمت المنظمة مجموعة من العمليات الفدائية كان أهمها : عملية سويداني بوجمعة مع بعض المناضلين عام 1948 بالهجوم على مخزن المفرقعات وعملية بريد 1949 لتأمين الأموال اللازمة للعمليات . 04 . وهران في7
وهي بذلك تقوم بخلق جوالقلق في الإدارةالاستعمارية.
وفي 1950 تمكنت السلطات الفرنسيةمن اكتشاف المنظمة وإلقاءالقبض على بعض مناضليها وهرب البعض الآخرإلى الجبال وأصدرت ضدهم في 1951 أحكاما بالسجن
عامين إلى مدى الحياة مع الأشغال الشاقة ودفع الغرامات
الخاتـــــــــــــــــــــــــمة:
كانت أحداث 08 ماي 1945... التي ذهب ضحيتها عشرات الآلاف من الجزائريين منعرجا هاما في اتجاه القضية الجزائرية فقد ساهمت هذه الأحداث في تبلــــــور الوعي القــومي لدى الشعب الجزائري الذي أصـبح يؤمن بضرورة الكفاح المسلح (الثورة) لاسترجاع ما أخد بالغدر والقوة لتحقيق الحرية واستقلال الجزائر .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مدير الموقع
avatar

عدد المساهمات : 518
تاريخ التسجيل : 11/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: ما أصعبها من مهنة ... التفتيش   الأربعاء مايو 04, 2011 7:47 pm

hafid3 كتب:
مجازر 8 ماي 1945


ساعدت أحداث الحرب العالمية الثانية

على اكتمال نضـــج الحركة الوطنية الجزائرية وظهرهنا كإجماع

زعماءالجزائرعلى اتجـــاه مـــعين وعلى مطـــالب محــددة،وشــــــعرت

حكومة فرنسا بخـــــــــــطورةالموقف وصممت إظهارقوتها تجاه الجزائر

معتـــــــــــقدة أنه بإمـــكانهاالقضــــاءعلى الروح الوطـــــــنية الجزائرية.

فأقدمت على ارتكاب مجــــــزرة 08 مــــاي 1945التي راح ضــــحيتها45

ألف قتيل،كما قامت بحل جمعية أحبــــاب البيان يوم 14 مــــــــــاي1945

وباقي تيارات الحركة الوطنية،وسجن قادتها وفي مقدمتهم مناضـــــــــلوا

حزب الشعب،والشيخ البشيرالإبراهيمي،وفرحات عباس وأنصاره غيرأن

هذه الأعمال الوحشية لم تقض على الحركة الوطنية بل زادتها حمــــــــــــاسا

ونشاطاكماجعلت الشعب الجزائري أكثروعيا بمطالبه في الحـــــــــــــــرية

والاستقلال.

ما إن انتــهت ح ع II حــــتى ظهرت فرنســــــا بمظـــــــــهر
المنتصر . فـفي8 ماي 1945احتــــفل العالم الغربي بعقـــــد
الهدنة مع ألمانيــــا فأرادالجــــــزائريون المشــاركة في هذا
الاحتفال مع
التــــعبيرعن أهـــــدافهم في الـحرية والاستقلال
وتعبيرًاعن ذلك حمل الجزائريون رايتـــهم صـــــبيحة ذلـــك
اليوم في كل من سطيف،قالمة خراطة،عنابة وسكــــيكــــدة
فيهاشعاراتوطنية "تحياالجزائر " "أطلقواسراح مصالي الحاج" وماأن شـاهده االفرنسيون حتى قام محافظ الشرطــة بإطلاق النــــــــارعلى حاملها الشــــــــاب بـــــوزيدشعال، وكـان استشـتهاده بــداية لمذبحة من افضح المذابح الاستعمارية في العـــــالم،اشترك فيهاجميع الأوربيين بالجزائردامت عدة أيام أسفرت عـن مقـتل أكثـرمن 45ألـف جزائري واعتقال6460 شخص وحكم بالإعدام على 99منهم.

بـعدهـذه المجـازر شــددت فرنســاالخــناق على زعمــــــــاء الــــحركةالوطنية إذ نقل مصالي الحاج إلى برازافيـل واعتقل فرحات عباس دسعـــدان والبشيرالإبراهيمي ولم يطـــــلق سراحــــهم إلا فـــي1946

وكانت لهذه المجازرانعكاسات سوءاعلى الشعب أوعلى
الحركة الوطنــية

أ – إعـــادةالنـظرفي شـــــكل التعامل مع الاستعـــماروإيمـــــــان


الشعب الجزائري بأنمــــا أخذ بالقـــــــوة لا يســــــتعاد إلا بالقوة لهذا شـــــرعوا في الاعداد للثورة.


ب – مقاطــــعة الأحــــزاب الوطــــنية ومـــن وراءهـــا الشعب


لانتخابات جويلية1945،وهوماجــسد وعـــي الشعب الــجزائري


ومقدرته على اجتيازالمصاعب من جــــهة ومسـاندة الحركة


الوطنــية سياســيامـــن جـهة أخـرى.

ج - اختفاء التيار الاندماجي وتلاحم الحركة الوطنية

ومطالبتـــها بالاستقلال.

2- إعادةبناءالحركةالوطنية 1946:

في16مارس1946أطلق سراح المعتقلين السياسيين،فقام

هؤلاء بإعــــادةتشــــكيل أحــــزابهم ومـــن ذلـــك :

1 - الاتحادالديمــقراطي للبــيان الجـــزائري :

"Union démocratique du manifeste Algérien U. D . M . A "

الذي أسسه فرحات عباس،طالب باستقلال ذاتي للجزائردون

قطع الصلة مع فرنسا، أسس جريدة "الجمهوريةالجزائرية".

2 -حركةانتصارالحريات الديمقراطية :


Mouvement pour le Triomphe des LibertéesDémocratiques".M.T.L.D

الذي استمرفي دعوتـــه للاستقلال إذ طالب بتصفية النظام الاســــــتعمــاري وإنـهــاء الاحتــلال بـــأي

وسيلة كانــــت ولوعـــن طــــــريق العنــــــف والـــــتقوة.

3 -جمعية العلماء المسلمين الجزائريين :


التي إكتفت بمهمتها الإصلاحية Association des oulémas

والدفاع عن مقومات الشخصية الجزائرية.

والجديربالذكرهن اأن اللقاءات والمناقشات بين قادة

الأحزاب الوطنية أسفرت عن تأسيس "الجبهة الجزائرية

1951 تكونت للدفاع عن الحريات واحترامه

الاتحادالديمقراطي للبيان الجزائري،حركة انتصارالحريات

الديمقراطــية،جمـــعيةالعلماءالمسـلمين الجـزائـريـين

وجماعة من الأحراروالمـستقلين،وكـان هـدف هـذه الـجبهة هو

جمع الأحـزاب الجزائريــة في منــظمة واحـــدة للقيـــام بعـــمل

مشترك واحد لكنها سرعـان ماحـــــلت وتشـــــتــتت بسـبـــب

اختـــلاف أراء الأحـــزاب.


3 - دستور 1947 ومحاولة التهدئة مــن فرنسا :

1 – أسبـــاب صـــدوره :
أمـام ضغط الحركة الوطنية وإصرارهاعلـى تحقـيق مطالبـها،لـم
تجد فرنسا بدًا من الرجــوع إلى سيـاسة الإصلاحات،وتمــثلت هـذه الإصـلاحات في إصـدارقانـــون 20 سبتمـبر 1947 وهـوماعرف بدســــتورالــــــــجزائر

ويــــعودأســــباب صــــدوره إلـــى :

- محاولة فرنساالاحتفاظ بالجزائر،فبعدالحرب العالميةالثانية فقدت فرنسامكانتهاالدولية،وأدى ذلك إلى ظهورالوعي لدى مستعمراتها،وخوفا على مصالحها في هذه المستعمرات،بدأت تفكرفي إنشاءاتحاد فرنسي شبيه بالكومنولث البريطاني،ولتعزيزهذه الفكرة وابرازها للوجودواثــبات مكــانتها في مستـــعمراتها،استـعانت ببـعض الإصلاحات منه اقانون 20سبتمبر1947فــــي الجـــــــــــــــــــــزائر.

- نشاط أوضغط الحركةالوطنيةالجزائريةوإصرارهاعلى المطالبة بدولةجزائريةذات دستور وسيادة.

- محاولة فرنسا التخفيف من ذ نبها بخصوص مجازر
08 ماي1945

2 – محتواه((بنــــــود))

أ-الجزائرجزءمن فرنسا،يتساوى سكانهافي الحقوق والواجبات
وجنسيتـــهم فرنســـــــــــــية.
ب -إخضاع الجزائرلحاكم عام فرنـــسي يساعده مجلس تنفيذي
ج -إنشاءمجلس جزائري تشريعي يتــكون من120عضوا،60منــهم
يمثلون المجموعات الانتخابية الأولى ( فرنسيون _______) و60 آخرونيمثلونالمجموعة
الانتخابيةالثانية ( جزائريون ) وأنقراراتهذاالمجلسلاتصبحنافــــذةإلابمـــوافقة الحــــكومةالفـــــرنسية.
د - يحافظ المسلمون الجزائريون على حالتهم الشخصيةالإسلامية ولايحول ذل كبينهم وبين الحـــقوق الســـياسية.
ه-إلغاءالحكم العسكري في الجنوب وتحويلهإ لى حكم مدني.
و-فتح جميع الوظائف العسكرية والمدنية أمام الجزائريين دون تـــمييز.
ز-فصل الديـــــن الإســــلامي عـــن الـــدولة الـــمسيحية
ك-إلــغاءالبلديـــات المــختلطة.

3 - موقف الجزائريين من الدستور :

رفضه الشعب الجزائري وفي مقدمته الأحزاب السياسية وذلك للأسباب التالية :

أ - الدستورجاءمشوه،وفيه تعارض مع مصالح الجزائريين خاصة

وأن المـــــادةالأولى تــــؤكدعلى سياسة الإدمـــاج والفرنســـــــة.

ب - كان مفروض على الجزائريين،فلم يشاركوافي صياغة بنودهولم يصوتواعليه.

ج - أكدالتفرقة بين الجزائريين والفرنسيين،وذلك عند تطرقه إلى تكوين المجلس الجزائري،فمن جهةاعتبرالأوربيين عنصرا ممتازايكون المجموعة الأولى،والجزائريين عنصرامنحطايكون المجموعة الانتخابية الثانية ومنجهة أخرى نجده يسوي بين عدد نواب الجزائريين البالغ عددهم آنذاك10 ملايين نسمة،وبين عدد نواب الفرنسيين وعددهم آنذاك لا يتجاوز800ألف نسمة.

4 - موقف الأوربيين منه :

رغم احتواءالدستورعلى بعض الموادالتي لاترضي الأوربيين مثل فصل الدين عن الحكومة والاعتراف باللغةالعربية،وفتح الوظائف أمام الجزائريين،فإنهم رحبوابه لأنه مكانوايدركونأن فرنسا لاتطبق هذه المواد و أنها

تبقى حبرعلى ورق

وفعلا لم يعترف باللغةالعربية كلغة رسمية،ولم يفصل الدين
الإسلامي عن الحكومة،ولم تفتح الوظائف أمام الجزائريين ولم يلغى الحكم العسكري بالجنوب،زيادةعلى إقدام الإدارةالفرنسيةعلى تزويرالانتخابات قصدإنجاح عملائهاعلى حساب العناصرالوطنية في أول مجلس جزائري سنة1948،وبلغت عملية التزويرذروتها سنة 1951
ففي انتخابات 1948فازمرشحواحركةالانتصارللحريات
الديمقراطية ب09 مقاعدمن مجموع60مقعد،كمافازمرشحواالاتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري ب 08مقاعد،أماالمقاعد43الباقية فقد فازبها مرشحواالإدارةالفرنسية ( بني نعم نعم ).
وفي الانتخابات الفرعيةالتي جرت سنة1951لتجديدبعض المقاعد خسرت حركةالانتصارللحريات الديمقراطية04 مقاعدمن مقاعدها09،كما خسرالاتحادالديمقراطي للبيان الجزائري مقعدا واحدامن مقاعده08،وأصبح لمرشحي الإدارةالفرنسية48 مقعدامن مجموع60 مقعدا


إنشاءالمنظمةالسرية: 1947 - IV


،ظهرت للوجودأول منظمةعسكرية سريةعام 1947

كانت النواةالأولى لميلا دجبهةالتحريرالوطني والخطوة

الأولى لإعدادالثورة أسندت" لمحمد بلوزداد " مهمة إنشاءالمنظمة السرية .

وماجاءفي نظامها الداخلي :

* التجنيد محدود.

العضوالمجندلابدأن تتوفرفيه الشروط التالية : - الاقتناع،

السرية،الشجاعة،الفعالية،الاستقرار - القدرةالجسمية.

* الخدمةغيرمحدودة.

* العضوالمجندلابدأن يمربامتحان وأن يؤدي القسم وأن لا
يغادرالتنظيم في الوقت الذي يشاء،وإنحدث فإنه يعدهاربا.
كان هدفهاالعمل من أجلإعداد ضباط الجيش الجزائري تمهيدًالخوض الكفاح المسلح.
نظمت المنظمة مجموعة من العمليات الفدائية كان أهمها : عملية سويداني بوجمعة مع بعض المناضلين عام 1948 بالهجوم على مخزن المفرقعات وعملية بريد 1949 لتأمين الأموال اللازمة للعمليات . 04 . وهران في7
وهي بذلك تقوم بخلق جوالقلق في الإدارةالاستعمارية.
وفي 1950 تمكنت السلطات الفرنسيةمن اكتشاف المنظمة وإلقاءالقبض على بعض مناضليها وهرب البعض الآخرإلى الجبال وأصدرت ضدهم في 1951 أحكاما بالسجن
عامين إلى مدى الحياة مع الأشغال الشاقة ودفع الغرامات
الخاتـــــــــــــــــــــــــمة:
كانت أحداث 08 ماي 1945... التي ذهب ضحيتها عشرات الآلاف من الجزائريين منعرجا هاما في اتجاه القضية الجزائرية فقد ساهمت هذه الأحداث في تبلــــــور الوعي القــومي لدى الشعب الجزائري الذي أصـبح يؤمن بضرورة الكفاح المسلح (الثورة) لاسترجاع ما أخد بالغدر والقوة لتحقيق الحرية واستقلال الجزائر .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما أصعبها من مهنة ... التفتيش
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الراشدية للتربية و التعليم :: من يوميات المفتش-
انتقل الى: