الراشدية للتربية و التعليم

الراشدية للتربية و التعليم

منبر مهني للتفاعل و التواصل بين كافة اطارات التربية و التعليم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته... و يستأنف منتداكم نشاطه معولا على اهتماماتكم و إقبالكم بالمساهمة و المتابعة ... كل التوفيق
«أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه» ... «اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك ، وأنا على عهدك ووعدك ما إستطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي ، فإغفر لي فإنه لايغفر الذنوب إلا أنت» ... «اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْهُدَى وَالتُّقَى وَالْعفافَ والْغِنَى »
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كتب السنة الأولى ابتدائي الجيل الثاني 2016-2017
الأحد سبتمبر 11, 2016 1:27 am من طرف Admin

» كتب السنة الثانية ابتدائي الجيل الثاني 2016-2017
السبت سبتمبر 10, 2016 8:27 pm من طرف Admin

» وداعا أيها الأحبة
الإثنين يوليو 27, 2015 2:47 pm من طرف Admin

» عرض و مناقشة منهاج الرياضيات للسنة الرابعة إبتدائي
الأربعاء مارس 11, 2015 4:35 pm من طرف mbaxel

» عيدكم مبارك و سعيد
السبت مارس 07, 2015 4:59 pm من طرف Admin

» لن أنس ما حييت
السبت مارس 07, 2015 4:55 pm من طرف Admin

» ممكن شرح لمحتوى المراسلة التقاعد المسبق !
الثلاثاء ديسمبر 02, 2014 7:22 pm من طرف أمين

» أعمال الملتقى الجهوي لمفتشي التعليم الابتدائي الخاص بالتربية التحضيرية و التعليم المكيف
الخميس أكتوبر 23, 2014 11:24 am من طرف benhalima81

» مهام مفتش التعليم الابتدائي : تربوي ، ادارة ، تغذية مدرسية
الجمعة سبتمبر 05, 2014 6:22 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 518
 
أمين - 44
 
بلمامون - 33
 
hafid3 - 21
 
ميراج - 20
 
خالد - 18
 
mhamed - 15
 
sss64 - 10
 
بلحاج - 9
 
seghiersyrin - 8
 

شاطر | 
 

 بين مشروع المؤسسة و إدارة الجودة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير الموقع
avatar

عدد المساهمات : 518
تاريخ التسجيل : 11/11/2010

مُساهمةموضوع: بين مشروع المؤسسة و إدارة الجودة   الجمعة ديسمبر 17, 2010 2:04 am

ملامح الجودة في المدرسة

الملامح الأساسية
لإدارة الجودة الشاملة في المدرسة
:

1. الاهتمام بالطالب .
2. تقسيم العمل داخل المدرسة .
3. الالتزام واشتراك العاملين وشعورهم بدورهم فيما يؤدونه من عمل .
4. تحقيق المشاركة عن طريق فرق العمل .
5. تدريب القوى العاملة ورفع روحهم المعنوية .
6. المرونة في مواجهة التحديات التي تواجه الإدارة المدرسية
7. الاهتمام بكل من الأفراد والإنتاج عن طريق تحسين مستويات الأداء .

دور المدرسة التي تعتمد الجودة الشاملة كنظام إداري :
1. تشكيل فريق الجودة والذي يشمل فريق الأداء التعليمي
2. تحديد معايير الأداء المتميز لكل أعضاء الفريق .
3. سهولة وفعالية الاتصال .
4. تعزيز الالتزام والانتماء للمدرسة .
5. تدريب المعلمين بإستمرار وتعريفهم على ثقافة الجودة
6. نشر روح الجدارة التعليمية .
7. مساعدة المعلمين على إكتساب مهارات جديدة .
8. تحسين مخرجات التعليم .
9. تعزيز السلوكيات الإيجابية .
10. تفعيل دور تكنولوجيا التعليم .
11. ممارسة التقويم الداخلي الذاتي على الأقل مرتين سنويا .


دور المدرسة في تعزيز الجودة ودعمها في التدريس :
1. على المدرسة أن تعتمد الجودة كنظام إداري
2. تشكيل فريق الجودة والتميز .
3. نشر ثقافة التميز في التدريس .
4. تحديد وإصدار معايير الأداء المتميز .
5. تعزيز المبدأ الديمقراطي .
6. التجديد والتدريب المستمر للمعلمين .
7. تعزيز روح البحث .
8. إكساب مهارات جديدة في المواقف الصفية .
9. العمل على تحسين مخرجات التعليم .
10. إعداد الشخصية القيادية .
11. إنشاء مركز معلوماتي .
12. التواصل مع المؤسسات التعليمية وغير التعليمية .
13. تدريب الطلاب على استقراء مصادر التعلم .
14. إكساب الطلاب القدرة على تنظيم الوقت .
15. الاستفادة من تجارب تربوية محليا وعربيا وعالميا .

الإجراءات التي يقوم بها مدير المدرسة عندما يستلم مدرسة جديدة لتطبيق نظام الجودة :
1. التعرف على العاملين .
2. التعرف على إمكانيات ومرافق المدرسة .
3. طرح فكرة تطبيق نظام الجودة .
4. اختيار بعض العناصر التي لديها الاستعداد والرغبة في العمل والقيام بتدريبهم .
5. عمل تقييم أولي للبيئة المدرسية ووضع الملاحظات والحلول الأولية .
6. إعداد دليل الجودة وتوزيعه على جميع العاملين .
7. توزيع العاملين على لجان لكتابة الإجراءات الخاصة بالعمل وإعداد الوصف الوظيفي لجميع العاملين وتوزيع الإجراءات على العاملين .
8. التنسيق مع ممثل الإدارة العليا للإطلاع على ماتم إنجازه قبل التنفيذ .
9. تجهيز ملفات الجودة .
10. إختيار فريق المراجعة الداخلية وتدريبهم ( 5ـ 7 ) أشخاص .
11. إعداد الخطة السنوية والتفصيلية .
12. الإجتماع الإفتتاحي ( المقدمة ـ توزيع الوثائق ) .
13. إعداد الأسئلة للتدقيق في الإجراءات .
14. تعبئة التقارير للمراجعة الداخلية .
.15 الإجتماع الختامي .
16. رفع التقارير النهائية للإدارة العليا .
17. عقد إجتماع الإدارة العليا بفريق الجودة .
18. استدعاء الشركة الخارجية لمنح الشهادة في حالة المطابقة

معوقات تطبيق نظام الجودة الشاملة في المدارس :
1. عدم استقرار الإدارة وتغييرها الدائم .
2. التركيز على الأهداف قصيرة المدى .
3. التقليد والمحاكاة .
4. تعدد المستفيدين من المدرسة يترتب عليه صعوبة تحديد الأولويات .
5. تعجل المؤسسة التعليمية لتحقيق نتائج سريعة .
6. التركيز على تقييم الأداء وليس على القيادة الواعية .
7. عدم التقدير الكافي بأهمية الموارد البشرية .
8. اللبس حول التدريب وتقييم الأداء .
9. ضعف النظام المعلوماتي .
10. تسيب بعض العاملين وإنصرافهم عن القيام بأداء واجباتهم جزئيا أو كليا .
11. ندرة توافر البيانات والمعلومات على نحو دقيق وسريع عن النظام التعليمي .
12. الفشل في توفير معلومات عن الإنجازات المحققة .
13. عدم الإنصات الكافي للمستفيدين من العملية التعليمية .
14. الإدارة العليا قد لاتتبنى القضية .
15. لاتوجد مخصصات كافية لبرنامج الجودة الشاملة .
16. العلاقات غير منسجمة بين الإدارات .
17. معايير قياس الجودة .... غائبة .
18. سلسلة الجودة .... مقطوعة .
19. فاعلية التدريب .... محدودة .
20. فلسفة التحسين المستمر .... غائبة .

توصيات لتحقيق معايير الجودة الشاملة في الإدارة المدرسية :
1. تطبيق الإدارة اللامركزية في مستوى المدرسة .
2. تحسين كفاءة المدارس وإستخدام مبدأ المحاسبة .
3. يجب أن يخلق كل أفراد الجماعة المدرسية قيما وللجودة واضحة ومرئية .
4. تشجيع المشاركة والإبداع بالمدرسة .
5. تشجيع المشاركة الشخصية المنتظمة لكل أفراد المدرسة .
6. تبني إدارة الجودة على أساس تجميع وإستخدام المعلومات وذلك لتحديد وتحليل المشكلة .
7. يجب على المدير أن يؤمن بأن تطبيق الجودة الشاملة المؤسسة لتقليل شكاوي العملاء .

والسؤال الأهم :
ماذا نستفيد من إرساء ثقافة الجودة الشاملة :
1. تفعيل إنتاجية المدرسة .
2. تدعيم مسيرة الإصلاح .
3. تأكيد الإلتزام الخلقي والتميز لدى الإدارة والمعلمين والتلاميذ .
4. تنظيم دافعية وحيوية المعلمين والتلاميذ .
5. زيادة الوعي بالأولويات التي ينبغي إنجازها .
6. ضمان تحقيق الجودة التربوية من خلال تطبيق المعايير العالمية في :
• طرائق التعليم / التعلم .
• المحتوى والمصادر التعليمية .
• أدوار المدرسة والشراكة مع البيئة .
• المبنى المدرسي .
• المسئولية والمساءلة .




منقول للإستفادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mhamed
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 23/01/2013

مُساهمةموضوع: رد: بين مشروع المؤسسة و إدارة الجودة   الإثنين مايو 13, 2013 6:25 pm

لاتستطيع تطبيق هذا في الميدان أين أنت ؟
وين راك عايش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مدير الموقع
avatar

عدد المساهمات : 518
تاريخ التسجيل : 11/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: بين مشروع المؤسسة و إدارة الجودة   الخميس مايو 23, 2013 12:23 am

خذ ما يناسبك لتطوير المردود التربوي فقط
هي آليات و إجراءات للنظر

أرجو أن يكون هذا الطرح محل حوار و نقاش بالنقد و التعديل و طرح البديل

انا ابن القطاع أخي محمد ، و أنا تلميذ سألني معلمي رحمة الله تعالى عليه ، ماذا تريد أن تكون في المستقبل ؟ فأجبته بتلقائية : معلم ---- فغضب و قال : أتريد التعب ؟ فأجبته : أحب أن أكون مثلك ..... و يمر الزمن ، و وفقت في النجاح في المسابقة للدخول الى دار المعلمين آنذاك .... و أمضيت في قسمي عقدا عليه : التلميذ المعلم ، نعم و هذا سنة 1969

انظر كيف كانت الجودة في التعليم بدون أية مسمى أو مصطلح خاص ...
اننا في القرن 21 ، فما هي عدته ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بين مشروع المؤسسة و إدارة الجودة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الراشدية للتربية و التعليم :: انشغالات مديري المؤسسات-
انتقل الى: